"المجاني هو الأغلى." في عصر الإنترنت ، طبقت العديد من المنتجات هذه الجملة إلى أقصى الحدود. ستجد أن معظم المنتجات مجانية التنزيل وأن الوظائف الأساسية مجانية ، ولا يبدو أنك تنفق فلسا واحدا على هذه المنتجات المجانية. لكن من الواضح أن هذه الشركات ليست من كبار المحسنين ، الذين تعتبر الحرية بالنسبة لهم استراتيجية.
1. كيف تلعب لاستراتيجية مجانية
على الرغم من أن شركات الإنترنت تقع تحت راية "مجانية" ، إلا أن الهدف النهائي للشركة يجب أن يكون تحقيق الربحية.
يمكن لنموذج الربح الفعال أن يوفر خدمات مجانية حقيقية لـ 95٪ من العملاء العاديين لشركات خدمات الإنترنت ، فمن ناحية ، تحظى الشركة باهتمام أكبر من العملاء بسبب الخدمة المجانية التي تجلب تأثيرًا إعلانيًا أكبر لشركات الطرف الثالث ؛ من ناحية أخرى ، يمكنه أيضًا مساعدة الشركات التابعة على تطوير المزيد من المستخدمين المحتملين الذين يمكنهم شراء "قيمة مضافة" بين مجموعات المستخدمين الثابتة الذين يستخدمون المنتجات والخدمات مجانًا ، وبالتالي تشكيل نظام دائرة فاضل تقوم فيه شركات خدمات الإنترنت ، الشركات والمستخدمون التابعون لجهات خارجية مترابطون ومتعايشون.
1. "ارفع المزيد بتكلفة أقل"
"زيادة المزيد بتكلفة أقل" تعني أن المنتجات الأساسية أو الخدمات الأساسية مجانية ، وأن المنتجات الإضافية أو الخدمات ذات القيمة المضافة يتم تحصيلها.
(1) نموذج المنتج التكميلي
يجب على المستهلكين الذين يرغبون في الحصول على المنتج مجانًا أن يدفعوا مقابل المنتج ب ؛ بالإضافة إلى ذلك ، يجب على المستهلكين دفع المزيد مقابل الاستخدام اللاحق. يستخدم هذا النموذج على نطاق واسع في تطبيقات المنتجات المادية ، ومثال نموذجي هو جيلي. توفر جيلي حاملات سكاكين للجنود مجانًا ، لكنهم بحاجة إلى شراء الشفرات بأنفسهم.
من بين منتجات الإنترنت ، هناك عدد قليل من المنتجات المكملة تمامًا ، لأن معظم المنتجات تحتاج إلى ضمان أن الخدمات الأساسية مجانية لاكتساب المستخدمين ، والتكامل يعني أن المستخدمين يجب أن يدفعوا مقابل استخدامها. أصبح علم النفس المجاني ظاهرة اجتماعية شائعة ، وهو يصعب على مقدمي الخدمات الفردية تغيير هذه الظاهرة الاجتماعية. في منتجات الإنترنت ، ما هو أكثر شبهاً بالنموذج التكميلي للمنتج هو أن التكنولوجيا مجانية والمحتوى مشحون.على سبيل المثال ، الوظائف الأساسية في WPS مجانية ، ولكن عندما يرغب المستخدمون في استخدام قوالب WPS ، يجب عليهم الشحن.
(2) رسوم خدمة القيمة المضافة
لا يؤثر عدم الدفع على استخدام المنتجات الاستهلاكية ، ولكن يمكن أن يؤدي الدفع إلى الحصول على تجربة أفضل للمستهلك. وغالبًا ما يشار إلى ذلك بعبارة "خدمات ذات قيمة مضافة". تمامًا مثل النكتة التي يقولها اللاعبون في كثير من الأحيان ، "لا يمكن للاعبين العاديين التغلب على لاعبي كريبتون الذهبي" ، يمكن لإعادة الشحن في كثير من الأحيان أن تجلب للمستخدمين تجربة أفضل. على الرغم من أن الدفع للمستخدمين غالبًا ما يمثل نسبة صغيرة فقط ، إلا أن هؤلاء القليل من المستخدمين الذين يدفعون يمكنهم الاستمرار. في الواقع ، هذا النموذج هو أن القلة تدفع مقابل الكثيرين.
(3) لا توجد رسوم الآن ، ولكن ستكون هناك رسوم في المستقبل
هذا النوع من أساليب جني الأرباح شائع نسبيًا في المنتجات من نوع الأداة. في المرحلة المبكرة ، سيتم منح المستخدمين عددًا معينًا من أوقات الفراغ. هذه الأوقات هي فرص للمستخدمين لتجربتها. عندما يتفق المستخدمون مع المنتج أو حتى يصبحوا يعتمدون ويرغبون في الاستمرار في استخدام المنتج ، فهم بحاجة إلى الدفع. على سبيل المثال ، في مسح الملك العظيم ، هناك حد لعدد الاستخدامات المجانية لوظائف مثل "محو الأمية بالصور" و "وضع الكتاب". يحتاج المستخدمون الذين يرغبون في الاستمرار في الاستخدام إلى فتح حساب بريميوم للحصول على قيمة مضافة خدمات.
2. "الصوف يأتي ".
"الصوف يأتي من الكلب" ، والذي يشمل ثلاثة أطراف: المستخدمون والمنتجات والأطراف الثالثة. والمنطق هو أن الجانب C مجاني والجانب B مشحون.
(1) الربح الإعلاني
الإعلان هو الشكل الأكثر شيوعًا للاستراتيجيات المجانية في الوقت الحالي ، ويمكن تغطية كل منتج عبر الإنترنت تقريبًا بأرباح إعلانية. طالما أن المنتج لديه قاعدة مستخدمين معينة ، يمكنه نشر إعلانات لجلب حركة المرور إلى شركات الطرف الثالث. بالطبع ، في عصر البيانات الضخمة ، بدأت الشركات في الاهتمام بوضع الإعلانات بدقة ، بدلاً من الاندفاع مباشرةً إلى أي مكان توجد به حركة مرور.
(2) ربح البيانات
في عصر البيانات الضخمة ، تخفي البيانات نفسها قيمة ضخمة. تحتاج الشركات إلى قدر كبير من البيانات للتحليل ، والقيمة التي تم إنشاؤها لا تنعكس فقط في الإدارة الإستراتيجية لتحسين قدرات اتخاذ القرار الإستراتيجي ؛ بل تنعكس أيضًا في الإدارة التشغيلية لتحسين الكفاءة التشغيلية من خلال تحسين العملية.
2. دور الإستراتيجية الحرة
1. كسب المستهلكين وخلق انطباع جيد
يمكن للشركات تكرار المنتجات بشكل أسرع في المرحلة المبكرة من خلال الحصول على اقتراحات المستخدمين مجانًا ، مما يجعل تصميمات المنتجات أكثر انسجامًا مع طلب السوق.
يمكن للمؤسسات أن تقطع بسرعة عملية وعي المستخدم من خلال الإستراتيجية المجانية ، واكتساب اهتمام المستهلك ، والشرف ، وما إلى ذلك ، ويمكن أن تساعد الكلمة الطيبة والسمعة الشركات في الحصول على عوائد ضخمة من النموذج المجاني.
يمكن للفائزين تجربة الحزمة التي قدمها التاجر مجانًا ، ولكن يجب كتابة مراجعة بعد ثلاثة أيام من الإصدار التجريبي المجاني. بالنسبة لحزمة "الإصدار التجريبي المجاني" ، غالبًا ما يعطي التجار إشارات داخل المتجر ؛ وبالنسبة للمستخدمين الذين يعلقون على "الإصدار التجريبي المجاني" ، سيقدم التجار خدمات أفضل. بالنسبة للتجار ، إنها في الواقع إستراتيجية "إنفاق الأموال لشراء تقييمات جيدة". بشكل عام ، تصدر المتاجر الجديدة نسبة عالية نسبيًا من الإصدارات التجريبية المجانية ، وهم بحاجة إلى اكتساب اهتمام أكبر وتقييمات أعلى بسرعة في المراحل الأولى من الإطلاق. يمكن أن تساعد هذه التعليقات والتقييمات الشركات على اكتساب سمعة جيدة وإرساء الأساس لجذب المزيد من المستخدمين لاحقًا.
عندما يظهر منتج جديد في السوق ، تحتاج الشركات إلى توجيه المستخدمين لتجربته مجانًا لفتح أسواق جديدة. خذ منتجات الإنترنت كمثال. عندما تم إطلاق خدمة طلب السيارات عبر الإنترنت لأول مرة ، لم يجرؤ أحد على تجربتها. كان الجميع في حالة انتظار وترقب لأشياء جديدة. ما يجب القيام به؟ حر. على أي حال ، إنه مجاني ، ويحتاج المستخدمون فقط إلى ركوب سيارة أجرة ، فلماذا لا تختار تجربتها. بالتدريج ، يشعر المستخدمون أن خدمة استدعاء السيارات عبر الإنترنت مريحة وأن السعر رخيص نسبيًا ، ويزداد حجم المستخدمين بشكل أكبر ، كما أن سوق طلب السيارات عبر الإنترنت ينفتح تدريجياً.
بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة ، تعتبر المجانية أيضًا استراتيجية مهمة جدًا لهزيمة المنافسين واللحاق بالوافدين المتأخرين.
، كان برنامج مكافحة الفيروسات يتطلب الدفع. عندما ولدت 360 مجانًا ، لم يتردد عدد كبير من المستخدمين في اختيار الخيار الأخير بين الدفع والمجاني ، مما ساعد 360 سريعًا في الحصول على موطئ قدم في سوق مكافحة الفيروسات في فترة زمنية قصيرة جدًا.
اليوم ، لا تزال مجانية هي الإستراتيجية التي ستختارها العديد من المنتجات لتطوير أعمال جديدة. بدأت Douyin مؤخرًا في تخطيط مجال الحياة المحلية ، على أمل قطع رابط المستخدمين الذين يزرعون العشب من خلال مقاطع الفيديو. من الواضح أن ما يجب على Douyin مواجهته هو جبل لا يمكن أن يهتز - Dianping. بصفتها منصة تداول ومعلومات عن الحياة المحلية الرائدة في الصين ، تعد Dianping أيضًا أول موقع ويب مستقل لمراجعة المستهلك تابع لجهة خارجية تم إنشاؤه في العالم. وضعه محليًا الحياة لا يمكن إنكارها ، والاستعارة. على الرغم من أن دوين تتمتع بحركة مرور ضخمة ، إلا أنه لا يزال من الصعب نسبيًا الحصول على حصة من السوق المحلية ، وخاصة صناعة المواد الغذائية. لذلك ، اختارت Douyin استراتيجية مجانية لجذب عدد كبير من التجار للاستقرار فيها. نظرًا لأنها مجانية ، إلى جانب حركة المرور في Douyin ، فمن الطبيعي أن العديد من التجار على استعداد لمحاولة الاستقرار في واحد تلو الآخر. عندما يكون هناك مؤسسة تجارية ، ثم استخدام المنافسة المتباينة لتشكيل حلقة مغلقة من زراعة الأعشاب الضارة والأعشاب الضارة ، يمكن أيضًا لـ Douyin الحصول على موطئ قدم معين في السوق المحلية ، وهو ما يشبه استراتيجية Taobao المجانية السابقة لهزيمة eBay.
3. رسوم المنتج المصاحبة للحصول على دخل أعلى
إن المبيعات المجمعة للمنتجات المجانية والقائمة على الرسوم هي تمييز في السعر وسلوك تحديد السوق.من خلال المبيعات المجمعة ، يزيد المصنعون من رغبة المستهلكين في الدفع ، ويحصلون على تأثيرات مقياس أعلى من المبيعات العادية ، وبالتالي يحصلون على المزيد من الفوائد. مثل شفرات الحلاقة وشفرات الحلاقة ، على الرغم من تقديم شفرات الحلاقة مجانًا ، من أجل التمكن من استخدام الشفرات ، يحتاج المستخدمون إلى الاستمرار في شراء الشفرات ، وغالبًا ما يكون المستخدمون الذين يتم الحصول عليهم من خلال ماكينات الحلاقة المجانية أكثر من أولئك الذين يتنافسون بشكل مباشر في ماكينة الحلاقة السوق كلما زاد عدد المستخدمين الذين تكتسبهم ، ارتفع معدل عائدك. إنها الآن طريقة شائعة نسبيًا للحصول على أرباح مستمرة من خلال المواد الخام أو الملحقات.
4. تسخير البيانات الضخمة للفوائد
ينشئ المستخدمون البيانات عند استخدام المنتجات ، ويمكن للنظام الأساسي العثور على فوائد جديدة على أساس تحليل البيانات الضخمة. مثال "حفاضات البيرة" هو تحليل نموذجي للبيانات الضخمة للعثور على فوائد جديدة. النموذج الشائع الآن هو الدفع بدقة استنادًا إلى بيانات المستخدم لتحسين معدلات الاحتفاظ بالمستخدمين وتحويل المدفوعات.
تشمل الإيرادات الجديدة أيضًا بيع البيانات إلى مؤسسات خارجية. على سبيل المثال ، إذا تم منح مالك السيارة مسجل قيادة مجانًا ، فإن الشركة لا تفرض رسومًا على أجهزة مسجل القيادة ، ولكنها تحصل على بيانات القيادة الخاصة بمالك السيارة من خلال مسجل القيادة المرسل ، مثل عدد الكيلومترات في الشكل وعدد الفرامل وسرعة القيادة. من خلال التحليل الثانوي لهذه البيانات ، يمكننا معرفة عادات القيادة لأصحاب السيارات ، وتقدير حالة السيارة ، وعامل خطر الحوادث ، وما إلى ذلك. من يحتاج إلى هذه البيانات معظم؟ وهي بطبيعة الحال شركة تأمين ، فكلما زادت دقة البيانات ، زادت الميزة التي يمكن أن تقدمها شركة التأمين في الأسعار. بالطبع ، تتضمن البيانات خصوصية المستخدم ، ولا تزال الشركات بحاجة إلى فهم الدرجة لمنع الخطو على خطى ديدي.
3. ملخص
يمكن القول أنه في عصر الإنترنت ، الحرية هي القاعدة. أصبح Free أحد الاستراتيجيات الأساسية للمؤسسات للترويج في المرحلة المبكرة والحفاظ على الالتصاق. أصبحت كيفية تصميم نماذج الأعمال بعقلانية وتحقيق الأرباح على أساس مجاني اتجاهًا جديدًا للتفكير لشركات الإنترنت. بطبيعة الحال ، فإن جوهر تصميم المنتج هو فهم احتياجات المستخدمين ، فالمجانية ليست حلاً سحريًا ، ونموذج الأعمال البارع هو مجرد كعكة ، والمنتج الجيد نفسه هو الأساس الأساسي للربحية.